حمدي الشريف
عدد المساهمات : 202 العمر : 32 العمل : طالب جامعي
| موضوع: أَمِطِ الأذى عن طريق النّاس/فرقة الصحابيات الإثنين 02 نوفمبر 2009, 11:35 am | |
| عن أبى بَرزةَ الأسلمىِّ قال : قلت : يا رسول الله ! دُلَّنى على عمل يُدخلنى الجنة , قال : " أَمِطِ الأذى عن طريق النّاس "
صحيح مسلم : كتاب البر والصلة والآداب – باب فضل إزالة الأذى عن الطريق ، حديث (2618) ولفظه: ((اعزل الأذى...)) ، وأخرجه أحمد (4/423) واللفظ له]
الشرح :-
( عن أبى بَرزةَ الأسلمىِّ قال ) :
جاء في " الإصابة "(3/556) - في ترجمة هذا الصحابي الجليل - : كان إسلامه قديماً وشهد فتح وخيبر وفتح مكة وحنيناً ..
شهد مع علي رضي الله عنهم قتال الخوارج بالنهروان وغزا خراسان بعد ذلك ..
وأخرج المصنّف في " صحيحه " أنه عاب على مروان وابن الزبير والقرّاء بالبصرة لمّا وقع الاختلاف بعد موت يزيد بن معاوية فقال في قصّة ذكرها : حاصلها أن الجميع يقاتلون على الدنيا ..
وفي " صحيح المصّنف " : " أنه شهد قتال الخوارج بالأهواز " ..
فهذا الصحابي الجليل , القديم في إسلامه , الدائم الجهاد , يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدلّه على عمل يدخله الجنّة , فينبغي أن يحفزنا هذا على الحرص للمسارعة إلى الجنة والمسابقة لها بالأعمال الصالحة ..
(قلت : يا رسول الله ! دُلَّنى على عمل يُدخلنى الجنة )
طلَب هذا الصحابي الجليل من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدلّه على عمل يدخله الجنّة , لشدة حرصه على الخير وطمعه في الجنة .. ( قال : أَمِطِ الأذى عن طريق النّاس ) : الأَذى : من نحو شجرة أو غصن شوك , أو حجرٍ يُعثر به أو قذرٍ أو جيفة .. " نووي"(16/171) بتصرف .. في رواية مسلم (2618) من حديث أبي برزة نفسه - رضي الله عنه - قال :
" يا نبيّ الله علِّمني شيئاً أنتفع به .. قال : " اعزِلِ الأذى عن طريق المسلمين " .. وفي رواية لمسلم أيضاً : " إنِّي لا أدري لعسى أن تمضي وأبقى بعدك ؛ فزوِّدني شيئاً ينفعني الله به " .. وفي الحديث فضل إماطة الأذى عن طريق النّاس وأنه ممّا يُدخل العبد الجنّة , ويكون سبباً في المغفرة ..
وأقول : فما وزر الذي يضع الأذى ويتسبّب فيه , ماديّاً كان أم معنوياً !!
وكيف بمن يؤذي المسلمين في أعراضهم ؟؟
وعند مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله «لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس»الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1914 خلاصة الدرجة: صحيح | |
|