منتديات ماي سيتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


روعة الإختلاف و الإنتماء المتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )،فرقة الصحابيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدلوعه




ذكر عدد المساهمات : 78
العمر : 31
العمل : طالبه

حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )،فرقة الصحابيات Empty
مُساهمةموضوع: حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )،فرقة الصحابيات   حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )،فرقة الصحابيات Emptyالسبت 31 أكتوبر 2009, 10:30 am

حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )،فرقة الصحابيات Sea-khlij-0359b6b44b


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )
ما صحة ومعنى الحديث التالي : عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مِن إجلال الله تعالى إكرامَ ذي الشيبة المسلم ، وحاملِ القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه ، وإكرامَ ذي السلطان المُقسط )
الحمد لله
يروي هذا الحديث الصحابي الجليل أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ : إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ )
رواه أبو داود (4843) وحسنه النووي في "رياض الصالحين" (رقم/358) ، والذهبي في "ميزان الاعتدال" (4/565) ، وابن مفلح في "الآداب الشرعية" (1/434) ، والعراقي في "تخريج الإحياء" (2/245) وابن حجر في "تلخيص الحبير" (2/673) والشيخ الألباني في "صحيح أبي داود" .
جاء في "عون المعبود بشرح سنن أبي داود" (13/132) :
" ( إِنَّ مِن إجلالِ الله ) أي : تبجيله وتعظيمه .
( إكرام ذي الشيبة المسلم ) أي : تعظيم الشيخ الكبير في الإسلام ، بتوقيره في المجالس ، والرفق به ، والشفقة عليه ، ونحو ذلك ، كل هذا مِن كمالِ تعظيم الله ، لحرمته عند الله .
( وحاملِ القرآن ) أي : وإكرام حافِظِهِ ، وسماه حاملا له لِما يَحمِل لمشاق كثيرة ، تزيد على الأحمال الثقيلة ، قاله العزيزي . وقال القارى: أي : وإكرام قارئه ، وحافظه ، ومفسره .
( غيرِ الغالي فيه ) أي : في القرآن . والغلو : التشديد ومجاوزة الحد ، يعني : غير المتجاوز الحد في العمل به ، وتتبع ما خفي منه واشتبه عليه من معانية ، وفي حدود قراءته ومخارج حروفه ، قاله العزيزي .
( والجافي عنه ) أي : وغير المتباعد عنه ، المعرض عن تلاوته ، وإحكام قراءته ، وإتقان معانيه ، والعمل بما فيه .
وقيل : الغلو : المبالغة في التجويد ، أو الإسراع في القراءة بحيث يمنعه عن تدبر المعنى .
والجفاء : أن يتركه بعد ما علمه ، لا سيما إذا كان نسيه ، فإنه عُدَّ مِن الكبائر .
قال في النهاية : ومنه الحديث ( اقرؤوا القران ولا تجفوا عنه ) أي : تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته بأن تتركوا قراءته ، وتشتغلوا بتفسيره وتأويله .
ولذا قيل : " اشتغل بالعلم بحيث لا يمنعك عن العمل ، واشتغل بالعمل بحيث لا يمنعك عن العلم " .
وحاصله أن كلا من طرفي الإفراط والتفريط مذموم ، والمحمود هو الوسط العدل المطابق لحاله صلى الله عليه و سلم في جميع الأقوال والأفعال . كذا في "المرقاة شرح المشكاة" .
( وإكرام ذي السلطان المُقسط ) بضم الميم . أي : العادل " انتهى مِن "عون المعبود" .
وانظر جواب السؤال رقم (33680) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب


حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )،فرقة الصحابيات 0205
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث ( إنَّ مِن إجلال الله ... )،فرقة الصحابيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما صحة حديث " من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة " ؟ ، فرقة الصحابيات
» أَمِطِ الأذى عن طريق النّاس/فرقة الصحابيات
» ما صحة حديث من داوم على أربعين تكبيرة إحرام من صلاة الفجر ؟
» حديث الكرب ....
» مدى صحة حديث: ((من ولي القضاء فقد ذبح بغير سكين))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماي سيتي :: المنتديات الاسلاميه :: الحديث الشريف و السنة النبوية-
انتقل الى: