منتديات ماي سيتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


روعة الإختلاف و الإنتماء المتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ::::: شرح الدعـــاء الماثور{ وبــارك لنا فيمــا أعطيــت » لابن عثيمين ::::::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدلوعه




ذكر عدد المساهمات : 78
العمر : 31
العمل : طالبه

::::: شرح الدعـــاء الماثور{ وبــارك لنا فيمــا أعطيــت » لابن عثيمين :::::: Empty
مُساهمةموضوع: ::::: شرح الدعـــاء الماثور{ وبــارك لنا فيمــا أعطيــت » لابن عثيمين ::::::   ::::: شرح الدعـــاء الماثور{ وبــارك لنا فيمــا أعطيــت » لابن عثيمين :::::: Emptyالسبت 31 أكتوبر 2009, 10:26 am

::::: شرح الدعـــاء الماثور{ وبــارك لنا فيمــا أعطيــت » لابن عثيمين :::::: Sea-khlij-0359b6b44b


هذا شرح الدعاء الماثور (( وبارك لنا فيما أعطيت »
:
قوله: صلى الله عليه وسلم « وبارك لنا فيما أعطيت »

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
البركة هي الخير الكثير الثابت، ويعيد العلماء ذلك إلى اشتقاق هذه الكلمة، فإنها من البِرْكة، بكسر الباء وهي مجمع الماء، فهي شيء واسع ماؤه كثير ثابت. فالبَرَكَة هي الخيرات الكثيرة الثابتة. والمعنى أي: أنزل لي البركة فيما أعطيتني.
« فيما أعطيت » أي أعطيت من المال والولد والعلم وغير ذلك مما أعطى الله عزَّ وجلَّ، فتسأل الله البركة فيه؛ لأن الله إذا لم يبارك لك فيما أعطاك، حرمت خيرًا كثيرًا.
ماأكثر الناس الذين عندهم مال كثير لكنهم في عداد الفقراء؛ لأنهم لا ينتفعون بمالهم، يجمعونه ولا ينتفعون به. وهذا من نزع البركة.
كثير من الناس عنده أولاد، لكن أولاده لا ينفعونه لما فيهم من عقوق، وهؤلاء لم يُبَارَكْ لهم في أولادهم.
تجد بعض الناس أعطاه الله علمًا كثيرًا لكنه بمنزلة الأمي، لا يظهر أثر العلم عليه في عبادته، ولا في أخلاقه، ولا في سلوكه، ولا في معاملته مع الناس، بل قد يُكْسِبه العلم استكبارًا على عباد الله، وعلوًّا عليهم، واحتقارًا لهم، وما علم هذا أن الذي منَّ عليه بالعلم هو الله، تجده لم ينتفع الناس بعلمه، لا بتدريس، ولا بتوجيه، ولا بتأليف، بل هو منحصر على نفسه، وهذا بلا شك حرمان عظيم، مع أن العلم من أبرك ما يعطيه الله للعبد؛ لأن العلم إذا علَّمْته غيرك ونشرته بين الناس، أُجِرتَ على ذلك من عدة وجوه:
الأول: أن في نشرك للعلم نشرًا لدين الله ـ عزَّ وجلَّ ـ فتكون من المجاهدين في سبيل الله؛ لأنك تفتح القلوب بالعلم، كما يفتح المجاهد البلاد بالسلاح والإيمان.
الثاني: من بركة نشر العلم وتعليمه أن فيه حفظًا لشريعة الله عزَّ وجلَّ، وحماية لها؛ لأنه لولا العلم لم تحفظ الشريعة.
الثالث: من بركة نشر العلم، أنك تُحْسِن إلى هذا الذي علمته؛ لأنك تبصره في دين الله ـ عزَّ وجلَّ ـ فإذا عبد الله على بصيرة كان لك مثل أجره؛ لأنك أنت الذي دللته على الخير، والدال على الخير كفاعله.
الرابع: أنَّ في نشر العلم وتعلميه زيادة له، فعلم العالم يزيد إذا علّم الناس؛ لأنه استذكار لما حفظ وانفتاح لما لم يحفظ، كما قال القائل:
يزيد بكثرة الإنفاق منه وينقص إن به كفًّا شددتا
أي: إذا أمسكته ولم تعلمه نقص.

نقلتها لكم...



::::: شرح الدعـــاء الماثور{ وبــارك لنا فيمــا أعطيــت » لابن عثيمين :::::: 0205

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
::::: شرح الدعـــاء الماثور{ وبــارك لنا فيمــا أعطيــت » لابن عثيمين ::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماي سيتي :: المنتديات الاسلاميه :: الحديث الشريف و السنة النبوية-
انتقل الى: